الارشيف / كل الاخبار

الباديكير خطر على مريضات السكري

انت الأن تتابع خبر الباديكير خطر على مريضات السكري والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - حذَّر أطباء في الولايات المتحدة من الأضرار المحتملة لـ"الباديكير"، على 37 مليون أميركي يعانون من مرض السكري المزمن.

وبحسب الأطباء فإن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف، كما ينجم عنه ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يؤدي أحيانًا إلى تلف الأعصاب في الأطراف السفلية.

وتمنع مشاكل الأعصاب شفاء الجراح في المنطقة بشكل صحيح، مما يجعلها أرضًا خصبة للعدوى. لهذا السبب، تعتبر علاجات الأقدام، مثل الباديكير أو المساجات، خطرة جدًا على مرضى السكري، وذلك بسبب احتمالية التعرض للجروح أو الخدوش، بواسطة أحد الأدوات الحادة المصممة لتنعيم الجلد أو الأظافر.

يقول الدكتور ديفيد أرمسترونغ، أستاذ الجراحة في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا: إن حدوث جرح بسيط أثناء عملية العناية بالقدمين أو الأظافر، أو الضغط المفرط أثناء تدليك الساق، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة لدى مرضى السكري، وتشمل تلك المضاعفات الالتهابات والقروح، التي يؤكد الدكتور أرمسترونغ أنها في بعض السيناريوهات الخطيرة، قد تؤدي إلى بتر القدم أو الساق.

وتحدث نحو 154 ألف حالة بتر كل عام في الولايات المتحدة، ومعظمها يمكن الوقاية منها، وفقًا للجمعية الأمريكية لمرض السكري. ويتم تقليل خطر فقدان الأطراف السفلية بشكل كبير، من خلال التحكم الجيد بنسبة السكر في الدم، عن طريق الأدوية أو فقدان الوزن.

كما يعد الابتعاد عن الباديكير أو غيرها من علاجات الأقدام والأظافر فكرة ممتاز أيضًا، إذ يؤكد بعض الأطباء أن العناية بالأقدام غير آمنة لمرضى السكري، ويجب عليهم تجنبها تمامًا. أما تدليك القدمين، فيرى الدكتور أرمسترونغ أنه ليس أمرًا مستبعدًا تمامًا، إذ يمكن للمرضى الحصول على العلاج طالما أنهم "يتشاورون مع طبيب الأقدام أو مقدم الرعاية الصحية" مسبقًا، ويلتزمون بقائمته الخاصة بـ "التدابير الاحترازية" التي تضمن لهم تجربة آمنة.

إذا اتبع مرضى السكري التعليمات، فإن الخطر المضاعفات الناتجة عن العناية بالأقدام والأظافر يكون منخفضًا للغاية، حسب أرمسترونغ.

وتشمل النصائح الحيوية التي يقدمها الدكتور أرمسترونغ ما يلي:

- تجنب العناية بقدميك إذا كنت تعانين من التهابات نشطة أو تقرحات مفتوحة أو جراح في القدمين.

- لا تحلقي ساقيك أبدًا في اليومين السابقين لإجراء الباديكير، لأن الجراح العرضية يمكن أن تكون بمثابة نقاط دخول للعدوى.

- اطلبي دائمًا تعقيم الأدوات بشكل صحيح، أو قومي بإحضار أدواتك الخاصة.

- لا تعتني بأقدامك بنفسك، بل اذهبي إلى الصالون المختص .