الارشيف / كل الاخبار

الأطعمة المقرمشة تساعدك على إنقاص الوزن

انت الأن تتابع خبر الأطعمة المقرمشة تساعدك على إنقاص الوزن والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - إن تناول الأطعمة المقرمشة له تأثير إيجابي في تقليل خطر زيادة الوزن. وهذا ما أوضحه باحثون من جامعة فاجينينجن بهولندا، الذين نشروا نتائج دراسة عن الأطعمة المقرمشة وفعاليتها في إنقاص الوزن في المجلة الأمريكية للتغذية.

المفتاح هو في وقت المضغ. تتطلب الأطعمة المقرمشة مضغاً أطول لفترة أطول، مما يساعد على ظهور الشعور بالشبع، والذي كما هو معروف يبدأ بالظهور بعد حوالي 20 دقيقة من بدء الوجبة. وهذا يؤدي حتما إلى كمية أقل من السعرات الحرارية المقدمة من المعتاد.

تم تقسيم ما يقرب من 50 متطوعًا إلى 4 مجموعات تم تقديم وجبات غداء مماثلة لهم من حيث المذاق والرضا والسعرات الحرارية، ولكن بقوام ودرجات معالجة مختلفة. وفي بعض الحالات كانت الوجبات تتكون من الأرزوالسلطة المقرمشة وصدر الدجاج والتفاحة واللبن الزبادي السميك بدون نكهة.
وشملت الوجبات الأخرى لقيمات السمك (اللينة) والبطاطا المهروسة وسلطة الكرنب والمانجو الطري المعلب مع الزبادي المنكه.
وتبين من الملاحظة أنه في حالة الوجبة الأكثر صلابة، استغرق المتطوعون وقتًا أطول في المضغ، وأكلوا بسرعة أقل وأصبحوا ممتلئين بشكل أسرع.

تحتوى كلتا الوجبتين على نفس الكمية من السعرات الحرارية، لكن المتطوعين في المجموعة الأولى استهلكوا في المتوسط سعرات حرارية أقل بنسبة 26٪ - حوالي 300 - من الآخرين.

وفي النهاية، ضمنت الوجبة الأولى ما يقارب 483 سعرة حرارية، والثانية 790 سعرة حرارية، وكل ذلك فقط بسبب سرعة التناول.