الارشيف / كل الاخبار

اللهاية تسبب التهابات الأذن الحادة بشكل متكرر

انت الأن تتابع خبر اللهاية تسبب التهابات الأذن الحادة بشكل متكرر والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - حذرت دراسة هولندية من أن استخدام الطفل "اللهاية"، قد يرتبط بارتفاع مخاطر إصابته بالتهابات الأذن الحادة بشكل متكرر. وكان باحثون من المركز الطبى التابع لجامعة أوترخت الأهولندية أجرى دراسة شملت 495 طفلاً، بحيث لم يزد عمر أى منهم عن أربعة أعوام، وقد تمت متابعتهم جميعاً مدة خمس سنوات، خلال الفترة الواقعة ما بين العام 2000 والعام 2005.

وقام الباحثون بجمع معلومات عن الأطفال المشاركين، فيما بختص باستعمال "اللهاية"- التى يلجأ إليها الآباء والامهات بغرض إسكات الطفل- وذلك بالاعتماد على استبيانات وزعت على الأهالي. كما جرى تحديد الحالات التى أصيبت بالتهاب الأذن خلال فترة الدراسة.

وبحسب نتائج الدراسة التى نشرتها دورية " طب العائلة"؛ بلغت نسبة الحالات التى أصيبت بالتهابات الأذن الحادة بشكل متكرر، فى مجموعة الأطفال الذين استخدموا اللهاية نحو 16 فى المائة، فى حين لم تتجاوز تلك النسبة 11 فى المائة عند الأطفال الآخرين.

وخلصت الدراسة إلى أن استعمال اللهاية من قبل الطفل، قد يعد من عوامل الخطورة المرتبطة بالتهابات الأذن المتكررة، الأمر الذى يستدعى توعية الأهل حول الدور السلبى لتلك الأداة فى هذا الجانب، وذلك عند تشخيص إصابة الطفل بالالتهاب للمرة الأولى.