العودة   مجتمع السيارات العربي > تعديل و صيانة السيارات > صيانة و تعديل السيارات

الزيت المناسب لسيارتك : كيف تعرف الزيت المناسب للمحرك والبيئة

موضوعي اليوم كيف تعرف الزيت المناسب للسيارة أو للمحرك هناك من وجهات نظر تختلف حول الزيت المناسب وأفضلها للمحرك لكن

روابط دعائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 06-27-2011, 06:56 AM هايلوكس غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية هايلوكس
هايلوكس 
عضو مميز
 



افتراضي الزيت المناسب لسيارتك : كيف تعرف الزيت المناسب للمحرك والبيئة

موضوعي اليوم كيف تعرف الزيت المناسب للسيارة أو للمحرك هناك من وجهات نظر تختلف حول الزيت المناسب وأفضلها للمحرك لكن هذا الموضوع سيفيدكم كثيرا حول إختيار الزيت المناسب للسيارة بعد قرائته
الموضوع طويل نوعا ما لكن مفيد جداً للي يبي يعرف الزيت المناسب للمكينة

قبل مدة كان هناك نقاش وحوار عن افضل زيت من حيث النوع والزوجه
وكان من اكثر الشباب الاختلاف في الرأي واصر البعض على زيت تويوتا وانا لا عارضهم ولاكن عندي ملاحضه على لزوجة هذا الزيت 20w50 وحسب تجربتي لهذا الزيت ثقيل على طرمبة الزيت (وللمعلوميه 20w50 اقل لزوجه من 10w30)

وهذي صوره من الكاتلوج وتلاحظون لزوجة ال10w30 اعلى من باقي الانواع



أخوي الأرقام على الزيت ليست مقياس للزوجه وأنما خصائص الزيت مع المحرك ودرجة الحراره


الزيت مقاس 10دبليو / 30 يوضح لك بالكتالوج أنه مناسب لدرجات حراره تبتدي من - 18 ويعتبر خفيف حتى يحافظ على المحرك عند أول التشغيل في الدرجات أدنى من الصفر بينما أستخدامه في الحرارات العاليه فيه ضرر حيث أنه سيتبخر بسرعه



هذا شرح الفرق بين الزيوت العادية والتخليقية وكيفية اختيار المناسب منها
-الزيوت التخليقيه عباره عن زيوت معالجه كيميائياً و ليست من مشتقات البترول (كما هو الحال في الزيوت العادية) ولكن صممت بطريقه معينه باستخدام مركبات كيميائيه مختلفه. وتم تصنيع هذا النوع من الزيوت لكي يكون بديلا عن الزيوت التقليديه في المحركات البترولية. وهي توفر خصائص ميكانيكية وكيميائية عاليه للمحرك اكثر من الزيوت التقليدية. قد تم طرح اول زيت تخليقي بالكامل عام 1965 م في الولايات المتحدة بواسطة شركة شفرون.
وبعد ذلك اصبحت هذه الزيوت هي المستخدمه في الصناعات الفضائية. وطرحت للاسواق بعد الموافقه عليها من معهد البترول الامريكي API .
وبعد ذلك تتالت شركات الزيوت العملاقه في انتاج هذا النوع من الزيوت مثل RedLine و Amsoil و Mobil 1 من عام 69 الى 74 م بدرجات 10 \ 40 و 5 \ 20

مميزات هذا الزيت:

يوفر اداء افضل في درجات الحراره العاليه والمنخفضه.
يقلل من تبخر الزيت.
يقلل من استهلاك الوقود.
يوفر لزوجه افضل عند تشغيل المحرك وهو بارد.
يقاوم الفشل الحراري والترسبات والاكسده.
صديق للبيئه.

عيوبه:

سعره مرتفع مقارنه مع الزيوت العاديه قد يصل احيانا الى اكثر من الضعف.
قد يكون غير مناسب لبعض السيارات القديمه من ناحية تكنولوجيا المحركات.
غير مناسب للاستخدام مع البنزين الذي يحتوي على الرصاص.
غير مناسب للاستخدام في المحركات الدورانيه(مثل محرك مازدا RX-7)



الفرق بين الزيوت العادية و التخليقية هي البنية الجزيئية.الزيوت التخليقية لها بنية جزيئية ثابتة تتمثل في ثبات حجم الجزيئات (يعني حجم الجزيئات كلها مثل البعض) وهذا يؤدي الى خواص ثابتة و مستقرة على عكس الزيوت العادية و لهذا السبب فان الزيوت التخليقية سهلة الاستخدام في تطبيقات كثيرة لأنه من المعروف كيميائيا ما النتيجة عند وضع اضافات معينة لأن المادة مستقرة....
ولهذا السبب تجد الزيوت التخليقية تغطي مدى لزوجة كبير عند اختلاف درجات الحرارة لأن أحجام جزيئات الزيت بنسبة كبيرة متماثل و متجانس.
وعلى سبيل المثال تجد شل هيليكس العادي متعدد الدرجات 20W 50
شل هيليكس الشبه تخليقي 10W40
شل هيليكس التخليقي5W30
ببساطة: بعد قراءة الجزء المكتوب أعلاه:
ابتداءا من اليسار في قراءة اللزوجة كلما كان الرقم أقل كلما كان الزيت يتغلغل في درجات الحرارة الباردة في الأماكن التي هي عبارة عن خلوصات لاتتعدي 0.05 ملميتر مثل السبيكة مثلا.
لأنه يجب أن نعرف أن الزيت كلما زادت درجة حرارته كلما قلت لزوجته والعكس صحيح
أي أن السيارة وهي باردة يكون الزيت في أعلى معدلات لزوجته مما يستدعي أن تشغل السيارة و تتركها على الأقل لمدة دقيقة بدون تحريك لتعطي الزيت فرصة للدخول الى الخلوصات الشديدة الضيق و ذلك بأن يسخن وتقل لزوجته ليستطيع الدخول في هذه الخلوصات و ذلك لاطالة عمر المحرك و الحفاظ على نعومته أطول فترة ممكنة.
وهذا هو الفرق بين الزيوت التخليقية و العادية هي أن التخليقية عندها قدرة للتغلغل في الخلوصات والسيارة باردة أكثر منه وهي ساخنة و أكثر من الزيوت التقليدية أو العادية متعددة الدرجات.

لا يوجد ما يسمى بزيت لا يتم تغييره ( و هو ما ينصح به بعض صانعى السيارات بخصوص زيوت الفتيس ) حيث يضع صانعوا السيارات فى أعتبارهم العمر الأفتراضى للسيارة وهو من 5 الى 10 سنوات على الأكثر .
- الأضافات التى تضاف الى الزيوت تعمل على تجميع رواسب الأحتكاك بين أجزاء المحرك الداخلية فى فلتر الزيت و بالتالى الحفاظ على أجزاء المحرك وأطالة عمره.....أذن عدم تواجد تلك الأضافات لا يجعل الرواسب تتراكم فى الفلتر و عوضاً عن ذلك تتراكم على أجزاء المحرك نفسه من سلندرات و قد تستطيع تمييز ما أذا كان الزيت قد قام بعمله فعلاً ام لا عن طريق النظر الى لون الزيت بعد فترة كبيرة من أستخدامه

نقطه مهمه والاغلب فاهمها غلط

أ- أذا كان الزيت لا يزال محافظاً على لونه الذهبى المعروف بدون أى " غمقان " فأنه فى الأغلب هذا الزيت لم يقم بعمله بالطريقة الصحيحة...و هو أيضاً مخالف لما قد يعتقده البعض من أن نظافة الزيت عند تغييره هو دليل على كفاءة الزيت أو كفاءة محرك السيارة.....حتى لو السيارة جديدة.....لا بد من وجود " غمقان " فى اللون ولو بنسبة ضئيلة.
ب- أذا كان الزيت قد تغيير لونه الى درجة أغمق فذلك دليل على كفاءة عمل الزيت.

- معظم الزيوت القديمة كانت لا يتم أضافة أى من الأضافات الخاصة بتجميع الرواسب أليها حتى ما قبل العقد الأخير تقريباً .بمعنى أن السيارات القديمة ( موديلات الثمانينات و أوائل التسعينات و ما قبلهم بالطبع ) سيكون هناك بعض الرواسب على أجزاء المحرك الداخلية و لذلك لا ينصح بأستخدام زيت موبيل 1 تحديداً مع السيارات القديمة لأنه من القوة حتى يقوم بنزع الرواسب القديمة من على الأجزاء الداخلية للمحرك.....و لكن مهلاً......أهذه نقطة ضعف أم قوة ؟؟؟؟
هى بالفعل نقطة ضعف كما قد تتوقع من سياق الكلام لأن مع مرور الوقت على هذا الرواسب و هى على أجزاء المحرك (و خصوصاً البساتم و السلندرات) فأن هذه الرواسب تعتبر ضمنياً جزء من المحرك و بالتالى عدم وجودها قد يؤدى الى و جود "خلوص" فى مشوار البستون داخل السلندر .



النتيجة و النصيحة و الخلاصة:
1-النتيجة: هي أنه عندما تكون سيارتك جديدة ينصح باستخدام الزيوت العادية في أول 5000 كيلومتر بعد صيانة ال1000 كيلومتر .

نقطه مهم واشوف كثير من الشباب يسوي العكس ويحمي لمده اكثر من 5 دقايق خصوصا الجديد
2-النصيحة:
- عند تشغيل سيارتك لا تحركها فورا و من المستحسن الانتظار و لو لدقيقة واحدة للحفاظ و اطالة عمر محرك سيارتك (طبعا هناك من ينتظر اكثر من 5 دقائق و هذا مبالغ فية خصوصا في السيارات الجديدة ....خصوصا في مرحلة التليين هناك امر واضح من الشركة مكتوبة في الكتالوج يقول لا تبقي سيارتك و هي يشتغل و واقفة اكثر من 3 دقائق)
- تابع دائماً لون زيت المحرك عند مراجعتك على مستوى الزيت أو عند تغييره و أن وجدت بعض الشك فى أن الزيت لم يقم بعمله فأنه من الأفضل تغيير المكان اللذى غيرت به الزيت أخر مرة.

الخلاصة: الزيوت التخليقة تندرج تحت القسم الثالث والرابع والخامس, وتتمتع بقدره عاليه على تحمل درجات الحرارة العالية جدا والمنخفضة جدا على وجه سواء. تتمتع حبيبات الزيوت التخليقه بخاصية الانكماش لتتمكن من التغلغل إلى مكونات المحرك بسهوله عند درجات الحرارة شديدة الانخفاض. وعلى العكس, فإن الحبيبات تتمدد وتكبر وتزداد نعومتها عند درجات الحرارة شديدة الارتفاع. على الرغم من أن لزوجة الزيوت التخليقية تنخفض مع درجات الحرارة العالية, لكن الانخفاض في اللزوجة أقل بكثير من الزيوت البترولية التقليدية. الزيوت التخليقة لا تحتوي على إضافات تزيد من لزوجتها كما هو الحال مع الزيوت البترولية, لان هذه المواد هي التي تضعف أولا مع استهلاك الزيت. وهذا ما يجعل الزيوت التخليقه تتحمل حتى مسافات مرتفعه. غالبا ما بين 16 إلى 24 ألف كم. وهو الشيء نفسه لزيوت الدفرنس ونواقل الحركة التخليقية.

و أخيراً فأن أصبت فمن الله و أن أخطأت فمن نفسى.
و أسألكم الدعاء لوالدتى بأن يتم الله عليها نعمة الشفاء.



الزيوت أنواع من ناحية الجودة..
لاشك أن بعض وليس كل أسماء وشركات الزيوت تتميز عن بعضها بالجودة ، أنا أتكلم عن الزيوت نفسها وليس عن الأسماء التجارية..
فهناك زيوت تسمى بالأساسية وهي أدنى درجات الزيوت من حيث المواصفات، ثم ترتفع درجات الزيوت بحسب الإضافات المضافة إليها فزيت شل الأحمر ليس مثل شل سوبر الأصفر لأن شل الأحمر درجته sg أو sj ,وسعره أرخص أما شل الأصفر فدرجته sf وهو يعادل زيت bp وأحد زيوت موبيل العادية وكل زيت بدرجة sf يتساوى مع الآخر بنفس الرمز من حيث الجودة ولو اختلف السعر أحيانا
نتيجة لقوة بعض الشركات من حيث الشهرة وثقة الناس والإعلانات نأتي بعد ذلك لأنواع من الزيوت الحديثة وهي الزيوت التخليقية. |أن هذه الزيوت ليست عادية كالزيوت الأخرى وأنها تم استخدام طرق أخرى لصناعتها..وهي تحمل مواصفات ممتازة لحماية المحركات وطول مدة الأداء.

الزيوت التخليقية تسمى باللغة الإنجليزية سينثيتيك synthitic
ومنها تخليقية بشكل جزئي وتسمى سيمي سينثيتيك semi-synthetic
أو تخليقية بشكل كامل وتسمى فل سينثيتيك أو سينثيتك% Fully Synthetic.

هذه الزيوت غالية وليست رخيصة وهناك مثلا زيت شل علبته لونها أزرق هو نصف تخليقي وهناك نوع زيت شل علبته لونها رمادي أعتقد اسمه ألترا وهو تخليقي بالكامل وهذا الزيت الأخير يتساوى مع زيت bp فيسكو وعليكم العلم أن رمزه هو sf

الآن لدينا درجات زيوت بالأرقام من صفر إلى 60 وتعني الميوعة واللزوجة ولدينا رموز للزيوت آخرها sm وكان قبله sf وتعني مقدار الإضافات المساعدة ولدينا زيوت عادية بدون إضافات هي الأساسية..وزيوت عادية بإضافات.. ولدينا زيوت نصف تخليقية وزيوت تخليقية
سأضع لكم هنا أمثلة لتفهموا الوضع والجودة والسعر
مثلا
زيت sj 40 رخيص جدا
زيت sg 20w50 أغلى من قبله
زيت sf 20 w50 أغلى من قبله
زيت sf 10w40 h أو sf5w40 أو sf 15 w 50 أغلى من قبله
زيت sm 10w30 أغلى من قبله
زيت نصف تخليي sf20w50 أغلى من قبله
زيت نصف تخليقي sf10w40 أغلى من قبله مثل جي تي كاسترول ماغناتيك
زيت تخليقي sf20 w50 أغلى من قبله (لاحظ حتي sf20 w50 يوجد تخليقي منها)
زيت تخليقي sf10w40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm10w40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm 5 w 40 أغلى من قبله
زيت تخليقي sm 0w40 أغلى من قبله

تلاحظون هنا أن الأفضلية للزيوت التخليقية عن غيرها
ثم تلاحظون أن الأفضلية تكون لمدى صغر درجة الحرارة الأولى الصغرى
ثم تلاحظون أن الأفضلية تكون للرمز الأحدث.
عموما لزيوت أسرار..وهي أسرار ليست خفية إنما كثير من الناس لا يعلمونها...
اخواني : ابحثوا في الكتب و الإنترنت وستجدون أشياء عجيبة عن هذا العالم الغريب



بالنسبة لمنطقتكم الذي يتراوح بين صيف حار و شتاء بارد قليلا انا انصحك بزيت 15W40 او 10W30 فهي زيت تخليقي و ذو لزوجة عالية و يقاوم درجات حرارة عالية و باردة و في الشتاء يساعد علي دوران اسرع للزيت داخل الموتور و لايحتاج تسخين السيارة لمدة اكثر من دقيقة واحدة.


(زبدة الموضوع ان مو على اعتقاد الاغلب ان كل مازاد الرقم زادة اللزوجه , صار فيه امور ثانيه وصارة الارقام العاليه ابو كلب وتسمى زيوت تجاريه ..)
 

من مواضيعي
0 فورد توريس 2011 تقرير شامل و صور فورد توريس 2011
0 فيديو مبنى الأمن القومي في دمشق
0 كوكب الزهرة Venus الآن مع الصور
0 زاغاتو Zagato 2012 مع الصور
0 كتاب كيف تخفي الأشياء الثمينة في منزلك

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للسيارة , المناسب , الصحة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعرف البنزين المناسب لسيارتك 91 أو 95 Cars منتدى السيارات العام 1 05-26-2011 01:30 PM


الساعة الآن 03:28 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright copy;2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd - Privacy Policy
المواضيع المطروحة في المنتدى لا تعبّر بالضرورة عن رأي المنتدى بل تعبر فقط عن وجهة نظر كاتبها .

امازون تسوق


Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.