العودة   مجتمع السيارات العربي > منوعات > الحوار العام

وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >

الأخطاء الطبية بالسعودية تقتل 129شخصا وحملات إعلامية لمواجهتها انباؤكم - الرياض : نقلا عن أربييان بزنس : قالت وزارة الصحة

روابط دعائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [ 11 (permalink)  ]
قديم 03-23-2010, 01:06 AM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
الأخطاء الطبية بالسعودية تقتل 129شخصا وحملات إعلامية لمواجهتها





انباؤكم - الرياض :
نقلا عن أربييان بزنس : قالت وزارة الصحة السعودية إنها سجلت 129 وفاة، نتيجة لأخطاء طبية خلال العام الماضي، في الوقت الذي أطلق فيه السعوديين عبر إنترنت حملات كبيرة للتصدي لهذه الظاهرة، قبل أن تنضم وسائل الإعلام المحلية لها بعد حادثة وفاة شخص بخطأ طبي، أصبحت وفاته تعرف بقضية "الجهني".

وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي الذي نشرته صحيفة "الحياة" السعودية، أن منطقة المدينة المنورة كانت الأكثر تسجيلاً لحالات الوفيات بـ21 حالة وفاة نتيجة للأخطاء الطبية، تلتها منطقة الرياض بـ20 حالة.

وقالت الوزارة أن الحالات المعروضة على مراكز الطب الشرعي العام الماضي بلغت 2502 حالة، وتشريح 555 جثة، والحالات المعروضة على الهيئات الصحية بلغت 1356 حالة، وصدر فيها 650 قراراً من الهيئات الصحية، لافتةً إلى أن عدد الجلسات بلغ 1598 جلسة.

وأضاف التقرير أن مدينة جدة احتلت المقدمة بـ 287 حالة معروضة، وصدر فيها 108 قرارات من الهيئة الصحية في جدة، تلتها الرياض بـ280 حالة معروضة، وصدر فيها 130 قراراً من الهيئة الصحية في الرياض.


وأوضح التقرير أن المدينة المنورة تحتل المرتبة الأولى في عدد القضايا المنظورة في الأخطاء الطبية بـ43 قضية، دينت فيها 21 حالة وفاة، بنسبة 48.8 في المائة، وعدم إدانة 22 حالة وفاة، تليها الرياض بـ 34 قضية، دينت فيها 20 حالة وفاة، بنسبة 58.8 في المائة، وعدم إدانة 14 حالة، وثالثاً منطقة عسير بـ 33 قضية، دينت فيها 21 حالة وفاة، وعدم إدانة 12 حالة.

وكان وزير الصحة عبدالله الربيعة وجّه أول من أمس بإغلاق قسم الجراحة في مستشفى خاص في جدة، لتسببه في وفاة مدير عيادات الأسنان في مستشفى الملك فيصل التخصصي طارق الجهني، نتيجة لخطأ طبي أثناء إجرائه جراحة في المستشفى، بعد أن تحولت وفاة الجهني إلى قضية رأي عام تبنتها وسائل الإعلام المحلية.

وتصاعدت وتيرة الغضب والاستياء لدى السعوديين من قضايا الأخطاء الطبية التي سجلت آخرها وفاة الجهني نتيجة خطأ طبي.


المصدر

الأخطاء الطبية بالسعودية تقتل 129شخصا وحملات إعلامية لمواجهتها - مكتبة الأخبار - صحيفة انباؤكم الإليكترونية - powered by Infinity



ووجد السعوديون في مواقع إنترنت و الفيس بوك المكان المناسب لصب جام غضبهم على المتسببين، فلم يمض على وفاة الجهني يومان حتى انطلقت ثلاث حملات عبر موقع الفيس بوك، الأولى تحت مسمى "الدعاء للدكتور طارق الجهني" وانطلقت فور دخوله في غيبوبة نتيجة خطأ في التخدير، والثانية انطلقت بعد وفاته تحت شعار "وفاة الدكتور طارق الجهني نتيجة خطأ طبي"، والثالثة تحمل اسم "الدكتور طارق الجهني"، وتطالب الجميع بالتصدي للأخطاء الطبية، وشارك فيها أكثر من 1415 سعودياًَ.


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 12 (permalink)  ]
قديم 04-04-2010, 08:30 AM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
قال: إنها دخلت لمراجعة عادية للحمل ففقدت بصرها
"الدوسري" يتهم مستشفى حكومي كبير بالتسبب في عمى زوجته


السبت 03 أبريل 2010
11:11 م
​عبير الرجباني- سبق: طالب "سعودي" الجهات الطبية المختصة بالتحقيق في واقعة إصابة زوجته بالعمى, إثر إعطائها حقناً من قبل مستشفى أثناء متابعتها للحمل .
وقال بخيت الدوسري "إن زوجتي كانت تراجع الحمل بشكل عادي بمستشفى حكومي - تحتفظ "سبق" باسمه- , خاصة أنها في الشهر السابع, فوصف لها الطبيبة المختصة إبراً من أجل صحة الجنين, فتم إعطاؤها الإبرة الأولى مساء, والثانية في الصباح, وكذلك في اليوم الثاني, وعندما أعطيت لها الإبرة الثالثة شعرت بصداع شديد في رأسها, وبعد الإبرة الرابعة بينما كنت في عملي إذا بي أتلقى اتصالاً من والدة زوجتي تطلب مني الحضور فوراً لأن زوجتي في حالة صحية صعبة، فهرعت للمنزل وإذا بي أرى عيون زوجتي جاحظتين, نقلتها إلى إسعاف المستشفى، وبعد الكشف أخبروني أنها مصابة بجلطة, وأنها مصابة بعمى, وأن هذه حالة نفسية".


وتساءل (الدوسري) كيف تصاب زوجتي بالعمى؟ مضيفاً "أن الطبيبة أخبرتنا بأنه يجب أن تولد زوجتي الآن بعمليه قيصيرية وهي في الشهر السابع وأن بها فطريات بالأنف سببت لها نزيفاً, وطلبوا مني التوقيع بالموافقة على إجراء الولاة القيصيرية, ووقعت عليها خوفاً على زوجتي والجنين وفي اليوم الثاني في الساعة السابعة صباحاً قاموا بعمل العملية وإنزال الجنين ثم قاموا بعمل عملية فطريات بالأنف, ولكن إحدى عيني زوجتي أصابها العمى والأخرى لا ترى بها إلا طفيفاً, وتم تحويلها إلى مستشفى الملك خالد للعيون, وبالكشف الطبي عليها قالت الطبيبة إن العصب تضرر, وأعطتها حبوباً مهدئة, وبقيت حالة زوجتي كما هي" .


وقد أرسل "الدوسري" لـ"سبق" جميع التقارير الخاصة بزوجته متسائلاً: لا أعلم ماذا أفعل فزوجتي أصابها العمى وأصبحت لا ترى شيئاً؟

المصدر
طµط***ظٹظپط© ط³ط¨ظ‚ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط©


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 13 (permalink)  ]
قديم 04-04-2010, 08:34 AM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
المعذرة يا إخوان اني ما أواكب أخبار الأخطاء الطبية أول بأول لأنها كثيرة وتظهر متفرقة في عدد من الصحف

لكني أتألم لألمهم

لأني عايشت مثل هذه الأوضاع عن قرب

لتعرض عدد من الأقارب للأخطاء الطبية فمنهم من تسببت مستشفياتنا بوفاته ومنهم من تسببوا بإعاقته أو فقدان بصره

أسأل العلي القدير أن يقضي على ظاهرة الأخطاء الطبية التي تفتك بمجتمعنا وبنسب عالية


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 14 (permalink)  ]
قديم 04-10-2010, 06:48 AM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
خلال ندوة الأخطاء الطبية بالرياض بحضور وزراء الصحة والعدل والثقافة والإعلام .. د. الربيعة يؤكد حرص وزارة الصحة على مواكبة التطور الصحي العالمي





الرياض - واس ..

استعرض أصحاب المعالي وزراء الصحة والعدل والثقافة والإعلام، رؤاهم وآلياتهم العملية لمواجهة الأخطاء الطبية وسبل الحد منها ووضع أسس مهنية مدروسة للتعامل معها بطريقة علمية منهجية بعيدة عن الإثارة واللامهنية، خلال ندوة نظمتها وزارة الصحة في الرياض اليوم تحت عنوان " الأخطاء الطبية وآلية التعامل معها".
وقال معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة في كلمة خلال الندوة إن الأخطاء الطبية تحتل حيزا كبيرا من اهتمام المواطنين ووسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة حرصا من الجميع على الحد منها ومنع تكرارها .
وأضاف "لما كانت الأخطاء الطبية تشكل قضية عالمية فقد أوجبت قيام الهيئات العلمية العالمية بوضع أسس مهنية مدروسة للتعامل معها وإرساء قواعد لحماية المرضى والممارسين الصحيين من حدوثها وآثارها السلبية".
وأكد معاليه حرص وزارة الصحة على مواكبة التطور الصحي العالمي الذي يبنى على البراهين ويهدف لتحقيق رضى المستفيدين من خدماتها وتأمين سلامتهم .
وقال "إيمانا من هذه الوزارة بمبدأ إتاحة الفرصة للجميع وخصوصا الجهات ذات العلاقة للمشاركة وإبداء الرأي في الكيفية المثلى للتعامل مع هذه المشكلة إرساء لمنهج الشفافية مع الجميع فقد قامت وزارة الصحة بالدعوة لهذه الندوة المهمة بمشاركة وزارة العدل ووزارة الثقافة والإعلام وبحضور القطاعات الصحية المختلفة ومجلس الشورى والهيئات الحقوقية والإعلامية لمناقشة هذه القضية بطريقة علمية منهجية بعيدة عن الإثارة واللامهنية مستفيدين من الأنظمة العالمية في إطار تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف".
وعبر معالي وزير الصحة عن أمله بأن تحقق هذه الندوة أهداف العلم والتطور والحوار التي رسمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ ورعاهم داعيا الله للجميع بالتوفيق والنجاح وتحقيق أمن وسلامة المرضى ورعاية الكوادر الصحية الوطنية .
بدوره، أبدى معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى سعادته بالمشاركة في هذه الندوة التي رأى أنها تناقش موضوعا مهما كثر الحوار وتداول الرأي حوله.
وأكد حرص وزارة العدل على المشاركة في هذا اللقاء لتسهم في وضع النقاط على الحروف من الناحية القضائية في شقها المتعلق بوسائل الإعلام. وقال " تناول وسائل الإعلام لموضوع الأخطاء الطبية ونقد يحتاج لمراجعة ووضع الأمور في نصابها الصحيح".
وثمن عاليا تنظيم وزارة الصحة هذا اللقاء لمعالجة الأخطاء الطبية، مشيرا إلى أن هناك قضايا وحوارات تتعلق بشأن التعويضات في قضايا الأخطاء الطبية وآلية الفصل في القضايا الطبية ستشملها هذه الندوة في مناقشاتها إن شاء الله تعالى وتثمر عن توصيات نافعة للجميع .
كما ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة كلمة أثنى فيها على اهتمام معالي وزير الصحة والعاملين في قطاع الصحة بموضوع الأخطاء الطبية وضرورة تضافر الجهود لإيضاح الحقيقة حولها .
وقال معاليه "من واقع مسؤوليتها عن جميع وسائل الإعلام ومتابعة ما ينشر ويقال ويبث تجد وزارة الثقافة والإعلام لزاما عليها التأكد من إتباع المنهجية الصحيحة وإعطاء كل ذي حق حقه .. ومع حرصها على تقديم الدعم والتسهيلات وضمان حيز من الحرية المعقولة لكل إعلامي فهي في الوقت نفسه لا تقبل أن يترك الباب مفتوحا لنشر ما يمكن أن يسيء لهذا البلد أو رجالاته ".
وأكد معالي وزير الثقافة والإعلام أنه مع النشر والبث الهادف البناء ويدعم الوصول إلى الحقيقة والتعريف بها ، وناشد الإعلاميين أن يكون البحث عن الحقيقة ديدنهم وتوعية المواطن هدفهم في طرح إعلامي مستنير يحقق مطلب الشاكي في التعريف بمشكلته ومطلب من ضده الشكوى في إيضاح ما يرى أنه الحقيقة .
وقال معاليه "هذه المفاهيم مجتمعة حينما نسير وفق مضامينها نضع نصب أعيننا ما أكده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كلمته التاريخية في افتتاح أعمال السنة الثانية من الدورة الخامسة لمجلس الشورى حيث قال حفظه الله .. إنكم تعلمون جميعا بأن الكلمة أشبه بحد السيف ، بل أشد وقعا منه ، لذلك فإنني أهيب بالجميع أن يدركوا ذلك ، فالكلمة إذا أصبحت أداة لتصفية الحسابات ، والغمز واللمز ، وإطلاق الاتهامات جزافا كانت معول هدم لا يستفيد منه غير الشامتين بأمتنا ، وهذا لا يعني مصادرة النقد الهادف البناء ، لذلك أطلب من الجميع أن يتقوا الله في أقوالهم وأعمالهم ، وأن يتصدوا لمسؤولياتهم بوعي وإدراك ، وأن لا يكونوا عبئا على دينهم ووطنهم وأهلهم ) انتهى كلامه حفظه الله ".
وأعرب معاليه في ختام كلمته عن أمله أن تسفر هذه الندوة عن توصيات تساير الطموحات والآمال المعقودة عليها وأن تكون نتائجها نبراسا يقتدي به الإعلامي في كتاباته وطرحه وبالتالي الوصول إلى الحقيقة المنشودة دون مغالاة في النقد أو خروج عن الموضوعية وانتقاد الآخرين .

المصدر

خلال ندوة الأخطاء الطبية بالرياض بحضور وزراء الصحة والعدل والثقافة والإعلام .. د. الربيعة يؤكد حرص وزارة الصحة على مواكبة التطور الصحي العالمي - الأخبـــار - مؤسسة البلاد للصحافة والنشر - powered by Infinity


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 15 (permalink)  ]
قديم 04-10-2010, 06:50 AM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
السعودية: 3 وزراء يضعون في ساعتين «معالجة» الصحة والإعلام والعدل لـ«الأخطاء الطبية»



خلصوا إلى 18 توصية عملية وكشفوا عن أنظمة وأحكام يجري الترتيب لها داخل أروقة وزاراتهم
وزراء الإعلام والصحة والعدل في ندوة الأخطاء الطبية (تصوير: إقبال حسين)
الرياض: محمد الحميدي
حاول 3 وزراء سعوديون ليلة أول من أمس إيجاد حلول تمكن من التكامل بين أجهزتهم الثلاثة وهي «الصحة» و«الإعلام» و«العدل» لمعالجة واقع الأخطاء الطبية في السعودية، خلال ندوة عقدت في الطاولة المستديرة بفندق «الإنتركونتننتال» في العاصمة السعودية الرياض. وحمل تجمع الوزراء الثلاثة الذي استمر لساعتين بشارات سارة تخص بوادر الانتهاء من حزمة أحكام وتنظيمات جديدة تخص الأخطاء الطبية وما يتعلق بها، كان من بينها تقديرات التعويض للحالات والوفيات الناجمة، وكذلك نظام لمراقبة إعلام البرامج الطبية إضافة إلى تطبيقات إلكترونية جديدة لاكتشاف الأخطاء قبل وقوعها في مستشفيات الدولة بالمملكة.
ونجحت جهود الوزراء الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة - المضيف للحدث - والدكتور عبد العزيز خوجه وزير الثقافة والإعلام، والدكتور محمد العيسى وزير العدل، مع جموع من المختصين في الجوانب الشرعية والإعلامية والطبية، في الوصول إلى 18 توصية عملية تزامنت مع ما كشفه الوزراء من وجود أنظمة وأحكام سترى النور قريبا ستدعم من تطوير المهنة الطبية وما يتعلق بها من معالجة قانونية وشرعية وإعلامية.
واعترف الوزراء الثلاثة بتقصير ملموس كل في مجاله حول ما يتم معالجته للأخطاء الطبية وما يتعلق بها إذ جاءت اعترافاتهم بوجود خلل في تقديرات الإحصاءات الدقيقة وتفاصيل واقع الإشكالية الطبية، بينما يرون أن التشريعات القانونية والشرعية تحتاج إلى تعديلات ومراجعات لإعطاء الحقوق، إضافة إلى وجود تعاط وصف بأنه غير «إيجابي» لتناول الإعلام للقضايا والحالات المطروحة.
وكانت ورقة عمل قدمتها وزارة الصحة ممثلة في الدكتور محمد حشيم حول إحصاءات الأخطاء الطبية بأنها وصلت خلال الأعوام الخمسة الماضية إلى 680 قرارا من أصل 3.2 ألف قضية بينما جاء نصيب القرارات الصادرة للحق الخاص 51 قرارا تمت عبر 18 هيئة صحية شرعية في مختلف مناطق البلاد.
وهنا، يكشف الدكتور الربيعة في مشاركته عن أن العمل جار حاليا لتطوير منهجية عملية ستنتهي قريبا بعد اكتمال مكوناتها تضم بعض الأنظمة والقوانين، وتشمل ما يخص ملف التشهير وتطبيقه وفقا لأحكام دقيقة، لافتا إلى أن جميع الأنظمة تم تطويرها لضمان ممارسة مهنية طبية عالية.
وأضاف الربيعة أن الأخطاء الطبية تحتل حيزا كبيرا من اهتمام المواطنين ووسائل الإعلام والجهات صاحبة العلاقة حرصا من الجميع على الحد منها ومنع تكرارها، مضيفا أن الأخطاء الطبية تشكل قضية عالمية مما أوجب قيام الهيئات العلمية العالمية بوضع أسس مهنية مدروسة للتعامل معها وإرسال قواعد لحماية المرضى والممارسين الصحيين من حدوثها وآثارها السلبية.
وأشار الربيعة إلى تنامي حجم التأمين عن الأخطاء الطبية التي على الرغم من الإشاعات المتفشية فإنها لا تتعدى نسب الأخطاء الطبية ببقية الدول بحسب التقديرات العالمية، مضيفا أنه إذا وجد خطأ فهناك نظام دقيق للتعامل معه من الناحية الطبية والقضائية، والوزارة متقيدة بهذه الأنظمة المستقاة من أنظمة مهنية عالمية ونسعى لتطوير هذه المعايير لتحقيق الأهداف المرجوة لسلامة المرضى.
وأبان الربيعة أن هناك عملا حاليا لآلية رصد علمي إلكتروني مهني ستقلص من الأخطاء المهنية، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق منهجية إجرائية في 30 مستشفى كبيرا في المملكة خلال المرحلة الأولى على أن يتبعها 60 مستشفى لاستكشاف الأخطاء قبل وقوعها.
إلى ذلك، كشف وزير العدل العيسى عن أنه لا توجد فراغات تخص متطلبات العمل القضائي في المحاكم الطبية، بل هناك سلطة تقديرية فيما يتعلق بجوانب التقديرات المادية في وقت يمكن فيه الطعن في القرارات الصادرة عن الهيئة الطبية، لكنه اعترف بوجود فراغ في البحث والاستقصاء في وضع المقدرات الجزئية العادلة.
وأفصح العيسى عن دراسة حالية في المحكمة الكبرى تم الانتهاء من عملية المسح الجزئي فيها للوصول إلى تقديرات ملائمة تخص الدية، لافتا في الوقت ذاته إلى آماله بأن تستقل الهيئات الطبية الشرعية ويتفرغ الكوادر العاملون فيها وهم من التعليم العالي ووزارة الصحة ووزارة العدل كعمل رسمي لهم في جهاز مستقل.
وقال العيسى إن هناك عقوبات محددة في النظام، ومساحات تقديرية في التعويض يجب ألا تخرج عن الديات المقدرة في الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أن الهيئة الصحية الشرعية قد تنطلق إلى آفاق تضع الأمور في نصابها الصحيح فيما يتعلق بالتقدير العادل وعند التدقيق على بعض القرارات يتم تعديلها، لأن الكثير مما يتداوله الإعلام يتعلق بالتقدير العادل والمجزي للتعويض، مبينا أن العقوبات تتمثل في الإنذارات وسحب التراخيص والغرامات، وهناك سلطة تقديرية فيما يتعلق بالتعويض المادي والمعنوي.
وكان الدكتور علي الشهري المستشار القانوني بوزارة العدل في ورقة علمية قدمها، قال إنه منذ إنشاء اللجنة الشرعية للفصل في قضايا الأخطاء الطبية كانت الوزارة هي المعول عليه حيث إن الأنظمة تنص على ترؤس أحد القضاة العاملين تحت مظلة وزارة العدل مما يدل على حرص الوزارة على اختيار ذوي الكفاءة العالية.
إلى ذلك، شدد خوجه وزير الثقافة والإعلام على واقع ومسؤولية وسائل الإعلام بكل أشكالها لمتابعة ما يطرح ويبث، لافتا إلى أن الوزارة ملتزمة بالتأكيد على اتباع المنهجية الصحيحة وإعطاء كل ذي حق حقه، في وقت ذكر فيه الوزارة بالنشر والبث الهادف البناء ودعم الوصول إلى الحقيقة والتعريف بها، طالبا من الإعلاميين أن يكون البحث عن الحقيقة ديدنهم وتوعية المواطن هدفهم في طرح إعلامي مستنير.
وأبدى خوجه استياءه من بعض البرامج الطبية في الفضائيات العربية على الأقمار الصناعية الثلاثة (عرب سات ونايل سات ونور سات)، مشددا على أنها كانت من أولويات اهتماماته لمحاربة الفاسد منها في كل مجالاته، إذ أفصح عن آليات جديدة عبر تنظيم وضع حاليا للحد من انتشارها، يبرز فيها ضرورة استخراج الرخص من المنشأ.
وكشف الوزير خوجه عن ترتيب لوضع نظام للقضاء والإعلام الإلكتروني لتنظيم العملية الإعلامية، وذلك لضبط الاستغلال السلبي للقنوات الفضائية وكذلك المواقع الإلكترونية، لافتا إلى أن العمل جار حاليا لتغطية جميع جوانب هذا النظام.
من ناحيته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام المشرف على الإعلام الداخلي الدكتور عبد الرحمن الهزاع، إن الوزارة لديها لجنة مختصة بالنظر في المخالفات الصحافية يشارك فيها ممثلون من وزارات الداخلية والعدل والتجارة ومستشاران قانونيان، ومن بين ما تنظر فيه اللجنة الشكاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية.
وناشد الهزاع في ورقة عمل قدمها الإعلاميين بمراعاة أمور، من أهمها الابتعاد عن المبالغة والتهويل، والابتعاد عن تأليب العامة واستفزازهم حيال أي خطأ لم يتحدد المتسبب فيه بشكل نهائي، وعدم التشهير بالأشخاص أو المؤسسات بأسمائها، مؤكدا أن على الإعلام التفاعل وطلب الإيضاح بينما لو تم إغلاق جوال المتحدث الرسمي فيحق للجهة الإعلامية استخدام المعلومات المتاحة معها.
وأعلن الهزاع 18 توصية عن الندوة ركزت حول وضع وزارة الصحة نظاما بإلزام القطاعات الصحية بتطبيق الجودة والحصول على الاعتماد والالتزام بمنهجية استكشاف الأخطاء الطبية، وعمل البرامج اللازمة للحد منها، وإنشاء إدارة متخصصة لحقوق المرضى والتوعية بذلك، واستمرار العمل في الندوات وورش العمل المتعلقة.
وأضاف في ذات المسار استمرار رفع مستوى الكوادر المهنية والكوادر العلمية ودعم القطاعات بالإمكانيات البشرية وتحديد دور كل مستشفى وقدراته، وحث القطاعات على وجود لجان متخصصة طبية ودراسة كل الحالات الصحية وتحليلها مع تطوير آليات التعاقد وإنشاء المكاتب الدائمة لاستقطاب الكفاءات الطبية، وتسهيل الترخيص للقطاع الصحي العالمي للاستثمار في المملكة.
وقضائيا، طالبت الندوة ببحث القضاة العمل والتعاون مع الأطباء، وإعادة النظر في ملفات التعويضات وكذلك الأخطاء المعنوية والتأثيرات السلبية الناجمة عن ذلك، إضافة إلى إعادة النظر في المكافأة الممنوحة لتكون مساوية للهيئات القضائية الأخرى، والتأكد من عدم وجود أي فراغ في الأنظمة واللوائح المعمول بها.
وفيما يتعلق بالإعلام، فقد ذكر الهزاع أن الندوة أوصت بعدم السماح للنشر بعد الحكم النهائي، وحث وسائل الإعلام على عدم إعلان نتيجة خطأ طبي غير مسجل لدى الجهات المختصة.


المصدر


السعودية: 3 وزراء يضعون في ساعتين «معالجة» الصحة والإعلام والعدل لـ«الأخطاء الطبية», محليات سعودية


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 16 (permalink)  ]
قديم 04-10-2010, 06:54 AM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
قال إن إزالة كيس دهني شوه عينه وأضعف الرؤية



مواطن يتهم مستشفى عيون بعسير بالتسبب في خطأ طبي


السبت 10 أبريل 2010
12:47 ص
​سبق- أبها: تحقق الشؤون الصحية في منطقة عسير في الشكوى التي تقدم بها مواطن سعودي, يتهم فيها مستشفى عيون مشهور بعسير, بارتكاب خطأ طبي فادح أثناء إجراء عملية جراحية له في عينه اليمنى, مطالباً بتعويض مادي وتحمل المستشفى تكاليف العملية الخاطئة, وإجراء عملية جديدة له لعلاج عينه .

وقال المواطن (ع . ح) صاحب الشكوى لـ"سبق" إنه دخل مستشفى العيون المشهور على طريق أبها - خميس مشيط, لإجراء عملية إزالة كيس دهني في جفن العين اليمنى, منذ خمسة أشهر, وبعد إجراء العملية لاحظ تغييراً في العين والرؤية .


وأضاف: راجعت الطبيب الذي أجرى لي العملية, فأخبرني أنها ستعود إلى حالتها الطبيعية بعد أيام قليلة, ولكن التغيير في العين استمر, وفشلت محاولاتي مع المستشفى, فتقدمت بشكوى إلى إدارة الشؤون الصحية, التي قامت بإحالتي إلى مستشفى عسير العام, وعرضي على استشاري عيون سعودي والذي أعد تقريراً أثبت فيه الخطأ في طريقة إجراء العملية, وأيضاً أثبت ذلك التقرير الطبي الصادر من مستشفى أبها الخاص, وجميع التقارير موجودة في ملف القضية في الشؤون الصحية ".


وأضاف :"أحالني مستشفى عسير المركزي إلى مستشفى الملك خالد للعيون بالرياض, وفي انتظار ما تقضي به الشؤون الصحية في الشكوى في ظل عدم مبالاة مستشفى العيون الشهير.

المصدر

طµط***ظٹظپط© ط³ط¨ظ‚ ط§ظ„ط¥ظ„ظƒطھط±ظˆظ†ظٹط©


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 17 (permalink)  ]
قديم 04-10-2010, 07:06 AM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
حقن 11 طفلا بتطعيم فاسد يقود لأجهزة معطلة وأدوية بلا مستندات وحاضنات بكتيرية تحت الشمس
كشف 43 ألف عبوة دواء منتهية الصلاحية في محافظة واحدة


أحمد الكناني، إبراهيم المتحمي ـ القنفذة



قاد التحقيق في حقن 11 طفلا بلقاحات حصبة والتهاب الكبد الوبائي في ثلاثة مراكز صحية في القنفذة الأسبوع الماضي («عكاظ» ــ 19/4/1431هـ) إلى كشف نحو 43 ألف عبوة دواء ومحاليل وأدوات طبية منتهية الصلاحية، فضلا عن تدني مستوى النظافة، وذلك في 25 مركزا صحيا شملتها جولة اللجنة المعنية، من أصل 32 مركزا في المحافظة.
وأوضح مصدر مطلع لـ «عكاظ» أن العبوات والأدوات محل الإهمال تنوعت ما بين شراب وأقراص وفيتامينات ومحاليل وأدوات طبية منتهية الصلاحية في فترات متفاوتة خلال السنوات الخمس الماضية.
ومن بين الأوضاع التي وقفت عليها اللجنة التفتيشية، وجود أجهزة طبية خارج الخدمة لعدم الصيانة، وعدم استجابة صحة القنفذة لمطالب الصيانة في مراكز الرعاية الطبية، ما أدى إلى تدني مستوى الأداء والإنتاج في خدمات المرضى.

المصدر

طµط***ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - ظƒط´ظپ 43 ط£ظ„ظپ ط¹ط¨ظˆط© ط¯ظˆط§ط، ظ…ظ†طھظ‡ظٹط© ط§ظ„طµظ„ط§ط***ظٹط© ظپظٹ ظ…ط***ط§ظپط¸ط© ظˆط§ط***ط¯ط©


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 18 (permalink)  ]
قديم 05-04-2010, 11:47 PM دارك غير متواجد حالياً
دارك
عضو مميز
الصورة الرمزية دارك


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
الله يستر من كثرتها


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 19 (permalink)  ]
قديم 05-06-2012, 03:03 PM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
و مازالت الأخطاء الطبية مستــمرة على قدم و ساق

و هي في سباق محموم مع حوادث المرور و وفيات المعلمات اليومية و هذا يدل على أن الأخطاء الطبية تحدث بشكل يومي

لأن ماينشر في الإعلام و يصل إليه إلا نسبة بسيطة تعنا و تجشم ذوي الضحية لتصعيد الموضوع عبر الإعلام لعلهم يجدون من ينقذهم أو يعوضهم أو يأخذ بحقهم !!

خبر محزن جديد على صحيفة الوئام :

في ذات المستشفى الشهير المتهم في قضية الشابة أمل

عبدالله..شاب دفع حياته ثمناً لخطأ طبي بعد اصابة أثناء لعبه لكرة القدم

الرياض – الوئام – سالم الشيباني :
عاشت اسرة الشاب عبدالله بن عبدالعزيز العديني فاجعة مؤلمة بعد أن تسبب خطأ طبي فادح في وفاة ابنهم الذي لم يتجاوز عامه الثامن عشر.
بطل القضية مستشفى شهير بالعليا في العاصمة الرياض والضحية شاب في العقد الثاني من عمره أصيب في قدمه عندما كان يلعب كرة القدم مع اقرانه.
فبعد نقله للمستشفى الشهير تم اعطاءه حقنة مسكنة إلا انها تسببت له في جلطة في الرئة تسببت بعد ذلك في وفاته بعد أن أمضى يومين في المستشفى.
تفاصيل القضية رواها للوئام عم الشاب الضحية حيث قال تفاجأنا بتحويل ابننا لقسم التنويم بعد ان تم اعطاءه لحقنة جراء اصابته في قدمه حيث تدهورت حالته سريعاً في ظل عدم وجود اجابة من الفريق الطبي بالمستشفى على تساؤلاتنا حيث احضرنا اليوم خطاب لنقله لمستشفى قوى الأمن الا ان الطبيب اخبرنا بوفاته دون توضيح الأسباب واضاف المواطن سالم العديني : رفضنا استلام جثة ابننا وطالبنا بحضور الشرطة لأننا نعتبرها قضية جنائية.
يذكر ان ذات المستشفى اتهم مطلع الاسبوع الحالي في وفاة شابة دماغياً بعد وفاة جنينها وتعرضها لنزيف حاد وهي القضية التي انفردت الوئام بنشرها وتحقق فيها حالياً وزارة الصحة السعودية.


و انظر أيضا ً :

أمل..فتاة سعودية فقدت طفلها ودفعت حياتها ثمناً لخطأ طبي بطله ” مستشفى شهير”




المصدر

http://alweeam.com/index.php/2012/05...-%D8%A8%D8%B9/


    رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 20 (permalink)  ]
قديم 05-06-2012, 03:06 PM فارس الخلا غير متواجد حالياً
فارس الخلا
عضو ذهبي


افتراضي رد: وفاة 129 شخصابأخطاء طبية في عام واحد !! .. ملف الأخطاء الطبية < تحديث مستمر >
أثار انتباهي أحد الردود على الخبر ...

أترككم مع الرد :-

الموضوع أكبر من كونه أخطاء طبية يالوئام و ياقراء الوئام

هناك مشروع خفي لإبادة الشعب السعودي

نسب الأخطاء الطبية الأعلى في العالم

نسب حوادث السير الأعلى في العالم

نسب تهريب المخدرات الأعلى في العالم

نسب السحر و ترصد الجن الأعلى في العالم

نسب الفساد الأعلى في العالم

نسبة البطالة الأعلى في العالم

نسب عمليات شق بطن الحوامل الأعلى في العالم حتى لا تنجب المرأة السعودية كثيرا ً

و الآن نسبة ارتفاع الإنتحار في السعودية في إرتفاع متزايد ” بسبب بعض ماسبق و خصوصا ً إستهداف العالم السفلي المجيش ضدنا ”

نسب الطلاق الأعلى في العالم

أكبر نسب أمراض سرطان في العالم

أكبر نسب فوائد ربوية من البنوك في العالم

أكبر نسب تضخم معيشي في العالم

أكبر نسب ( homeless ) “ناس بدون منازل” في العالم

أكبر فرق و مذاهب فكرية ستنتج في العالم

تحديات أضعها أمام السعودية حكومة و مواطنين ليروا واقعهم و حقيقة الوضع و يسارعوا إلى معالجته الآن هذه اللحظة

لماذا السعودية .. لأنها قلب الإسلام .. لأنها بلد ولادة للأبطال و القياديين و العلماء


    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
!! , 129 , الأخطاء , الطبيب , خلال , شخصا , عام , واحد , نتيجة , وفاة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وفاة والد الشاعر /سعد بن جدلان الأكلبي اثير الصمت الحوار العام 3 09-17-2009 02:33 PM
عندما يصبح الطبيب تاجرا ابو الانوس الحوار العام 2 09-11-2009 08:35 PM
عاااااااااااجل وفاة الشيخ ابن جبرين قبل دقائق أحمد عكش منتدى السيارات العام 8 07-14-2009 01:52 AM
الأخطاء العشرة عند شراء سيارة ابو الانوس منتدى السيارات العام 3 03-29-2009 03:16 PM
القنوووووط من نتيجة الحملة ... Eagle fly منتدى السيارات العام 6 03-08-2009 03:17 PM


الساعة الآن 12:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright copy;2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd - Privacy Policy
المواضيع المطروحة في المنتدى لا تعبّر بالضرورة عن رأي المنتدى بل تعبر فقط عن وجهة نظر كاتبها .

امازون تسوق


Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.