الارشيف / كل الاخبار

تعرف على أفضل انواع السمك

انت الأن تتابع خبر تعرف على أفضل انواع السمك والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - يحتوي السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتعزيز صحة الدماغ.

ولكن كشف تقرير على موقع EntirelyNourished.com نشرته أخصائية التغذية ميشيل روثينشتاين، عن أن الأسماك ليست متساوية عندما يتعلق الأمر بملفها الغذائي ، مشيرة إلى أن اختيار أنواع معينة قد يكون أكثر فائدة لصحتك.


أفضل أنواع الأسماك لصحتك

بشكل عام، تعد الأسماك الدهنية أفضل أنواع الأسماك لصحتك. وتشمل هذه الأسماك ما يلي:

السالمون

يحتوي السلمون على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى البروتين والفيتامينات والمعادن.

المحار

كذلك يعتبر المحار غنياً بأوميغا 3 وغني بالحديد أيضاً. كما أنه مفيد للبيئة. ولكن هناك تحذيرا واحدا بشأنه وهو عدم استهلاكه نيئاً.

السردين

يعتبر السردين غنيا بأحماض EPA وDHA، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي توفر فوائد مضادة للالتهابات وصحة القلب. إضافة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين د كما أنه غير مكلف.

الهلبوت

في موازاة ذلك؛ يعد سمك الهلبوت من الخيارات الجيدة كونه غني بالسيلينيوم، وهو مضاد للأكسدة ومفيد للقلب ويقلل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. ومصدر جيد لفيتامين ب6، وهو مفيد لصحة المناعة والأعصاب والكبد.

السمك الأحمر

وسمك النهاش الأحمر أيضاً من الخيارات المفيدة فهو مصدر غني بالبوتاسيوم، ما يساعد على تحسين ضغط الدم وصحة الشرايين، ومصدر جيد للبروتين وفيتامينات ب.


أما أسوأ الأنواع:

سمك النعل

سمك النعل يحتوي على مخاطر عالية للملوثات، كما أنه منخفض في العديد من العناصر الغذائية الصحية للقلب مثل أوميغا 3 والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

كما يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مقارنة بالبوتاسيوم، ما قد يزيد من مستويات ضغط الدم.

البلطي المستزرع

أما الأسماك الأخرى التي قد ترغب في الابتعاد عنها هي أسماك البلطي المستزرعة، والتي تحتوي على مستويات عالية من الملوثات.

سمك خشن برتقالي

وتُعرف هذه السمكة أيضاً باسم السمك الخشن الأحمر، حيث يتمتع نبات الخشن البرتقالي بعمر طويل، ما يعني أنه غالباً ما يلتقط العديد من الملوثات طوال حياته، بما في ذلك المستويات العالية من الزئبق.

سمك القرش

ويقول الخبراء إن هذا النوع قد لا يكون مفيداً لصحتك أو للبيئة. وتحتوي أسماك القرش على نسبة عالية جداً من الزئبق، وهو مادة سامة للأعصاب. ويجب تجنبه تماماً من قبل النساء الحوامل والأطفال. علاوة على ذلك، فإن أعداد أسماك القرش آخذة في الانخفاض أيضاً.

التونة

يمكن أن تكون هذه السمكة مثيرة للجدل، فهي مصدر غني بالفيتامينات B6 وB12، ما يساعد على دعم صحة المناعة والهرمونات والأعصاب. مع ذلك، فإن التونة ليست مصدرًا رائعًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، كما أنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، لذا إذا كنت تستمتعين بها، فيجب أن تحاولي الحد من تناولها إلى مرة أو مرتين في الأسبوع .