الارشيف / كل الاخبار

مهدئ الخيول علاج فعال لقتل الخلايا السرطانية

انت الأن تتابع خبر مهدئ الخيول علاج فعال لقتل الخلايا السرطانية والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - توصل مجموعة من العلماء من خلال دراسة حديثة الى أن الكيتامين، وهو مخدر معروف شعبيا باسم "مهدئ الخيول" و"المخدرات الترفيهية"، قد يكون قادرا على قتل الخلايا السرطانية.

ووجدت الدراسة أجريت في المختبرات أن "الكيتامين" يمكن أن يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، خاصة في حالات سرطان الدماغ والرئة.

ورغم أن هذه النتائج واعدة، إلا أنها لا تزال في مراحلها الأولى، إذ لم يتم اختبار الكيتامين على البشر بعد.

ويعمل الكيتامين، بحسب الدراسة التي أجراها باحثون من إمبريال كوليدج لندن وجامعة هيروساكي وكلية نيبون الطبية في اليابان والمركز الوطني للبحوث السريرية لصحة الطفل في الصين، عن طريق منع مستقبلات NMDA، وهي نوع من المستقبلات العصبية التي تلعب دورا في تنظيم نمو الخلايا وانتشارها.

وأظهرت نتائج المختبرات المعملية بأنه تم قمع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، مع ملاحظة التأثير الأكبر في الخلايا المعرضة لأعلى جرعة من الكيتامين.

وقال الفريق إن هذا يعني أن نشاط الخلايا السرطانية انخفض بشكل كبير وأصبح أقل عدوانية.

ويبدو أن الدواء يمارس تأثيراته عن طريق منع مستقبل معين يعرف باسم N N-methyl-D-aspartate، أو اختصارا NMDA، والذي يلعب دورا محوريا في تنظيم حجم الورم وانتشاره ومدى خطورة السرطان.

وأشار الفريق إلى أنهم استخدموا تركيزات "عالية نسبيا" من الكيتامين في الدراسة. وقالوا إن النتائج لا تعني بالضرورة أن الدواء سيعمل بالطريقة نفسها على المرضى .