الارشيف / كل الاخبار

ما خطورة حبوب منع الحمل على السيدات فوق الـ35

انت الأن تتابع خبر ما خطورة حبوب منع الحمل على السيدات فوق الـ35 والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - تتساءل السيدات عن مدى خطورة اللجوء الى استخدام وسيلة مناسبة لتنظيم النسل،عندما تتجاوز سن الـ 35 عامًا وفيما يلي أهم العوامل الصحية المتعددة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند استخدام حبوب منع الحمل، منها :

1. ضغط الدم والدهون في الدم

يتطلب استخدام حبوب منع الحمل الناجحة تقييمًا لضغط الدم ومستويات الدهون في الدم. والنساء فوق الـ 35 أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، ولذلك يجب مراقبة هذه العوامل الصحية بعناية وإجراء التقييم الشخصي قبل بدء العلاج.

2. حالات طبية

لدى بعض النساء اللواتي تتجاوز أعمارهن الـ 35 حالات صحية أخرى، مثل: تاريخ من الجلطات أو الصداع النصفي. لذا على النساء الراغبات في تناول حبوب منع الحمل مناقشة تاريخهن الصحي كاملاً مع أطبائهن قبل تناول هذه الحبوب.

3. الهرمونات

مع تقدم العمر، تتغير مستويات الهرمونات في الجسم، ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر تأثير حبوب منع الحمل على الصحة العامة وتوازن الهرمونات في الجسم.

4. التدخين

تشير مؤسسة القلب والسكتة الدماغية في كندا إلى أن المدخنين هم أكثر عرضة مرتين للإصابة بالنوبات القلبية، ونظرًا لأن زيادة نسبة هرمون الأستروجين مرتبطة بمشاكل القلب أيضًا، تصبح المرأة المدخنة عرضة بشكل خطير للجلطات القلبية.

5. السكري

يجب أن تجري النساء المصابات بداء السكري من النوع الـ1 أو الـ2 استشارات صحية قبل استخدام وسائل منع الحمل، وذلك لوجود رابط محتمل بينها وبين اضطراب نسب السكر في الدم.

6. الصداع النصفي

التغيرات في المستويات الهرمونية الناجمة عن حبوب منع الحمل يمكن أن تزيد حدوث الصداع النصفي، وبالتالي يزيد احتمالية الإصابة بالجلطات الدماغية أيضًا، فمن المعروف أن النساء اللاتي يعانين الصداع النصفي أكثر عرضة بمرتين للإصابة بالجلطات الدماغية.

إذا كنت فوق سن الـ35، ولا تعاني أيًّا من عوامل الخطر المذكورة سابقًا، يمكنك النظر في قرار تناول حبوب منع الحمل، لكن احرصي على اتباع الخطوات الآتية:

1. فحص صحي دوري

يعتبر الفحص الدوري أمرًا أساسيًّا لتقييم سلامة حبوب منع الحمل. يمكن للطبيب توفير معلومات حول التدابير الوقائية والاحتياطات اللازمة وتحديد نوع الحبوب الهرمونية المناسبة لك.

2. البدائل الطبيعية

يفضل للنساء فوق الـ 35 البحث عن بدائل طبيعية لتنظيم النسل ومناقشتها مع الطبيب المختص للتأكد من توافقها مع حالتك الصحية العامة.

3. مراقبة الأعراض

على النساء فوق الـ 35 متابعة أيّ أعراض جانبية محتملة لحبوب منع الحمل، وإجراء التحاليل الشهرية لضغط الدم والكوليسترول .