الارشيف / كل الاخبار

أطعمة للطفل في الشهر السابع

انت الأن تتابع خبر أطعمة للطفل في الشهر السابع والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - يبدأ الطفل بالاستقلال وتطوير شخصيته في الشهر السابع، وفي هذا العمر يجب أن يكون الطفل قد بدأ بالفعل بتناول الأطعمة الصلبة، ويجب الاستمرار بتقديم الأطعمة بقوامات جديدة للطفل، ويجدر الذكر أنَّه لا داعي للاستعجال بهذه الخطوة، حيث يحتاج الطفل وقتاً كافياً للتكيّف مع الأطعمة والقوامات الجديدة والاعتياد عليها، كما لا يزال بعض الأطفال بحاجة إلى حليب الأم، أو الحليب الصناعيّ كمصدرٍ رئيسيٍّ للتغذية في هذا العمر، وبشكلٍ عام؛ فإنَّ الأطفال مختلفون في احتياجاتهم، ويجب على الأمّ اتباع احتياجات الطفل وتطوّراته عندما يتعلّق الأمر بتغذيته.

وهناك أغذية مناسبة للطفل في الشهر السابع يبنغي الحرص على تقديم الغذاء المتكامل للطفل، بحيث يتمكن من الحصول على أطعمة من المجموعات الغذائية جميعها، والتي نوضحها مع أمثلة عليها فيما يأتي:

الخضار المطبوخة والفواكه الطرية يمكن للطفل في الشهر السابع تناول الخضار المطبوخة على البخار، كالبازلاء، والفاصولياء، والقرنبيط، والبروكلي، والبطاطا الحلوة، والجزر، والشمندر، كما يمكن تضمين الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ، ويمكن تقديم شرائح من الفواكه الطرية، كالشمام، والبطيخ، والكمثرى، والمانجا، والموز.

وفيما يأتي بعض النصائح حول تقديم الخضروات والفواكه للأطفال في الشهر السابع:

يُنصح بالبدء بالفواكه والخضروات المهروسة، ويجب تقديم نوعٍ جديدٍ من الطعام كل 3-5 أيام، ولا ينصح بتقديم حلوى الفواكه، أو خليط الفواكه مع السكر المضاف.

تُعدّ الفواكه والخضروات دون الإضافات الخيار الأفضل، فلا حاجة لإضافة الملح، والسكر، والشراب، والزيت، والزبدة، والدهون الأخرى.

يجب التأكد من إزالة النوى والبذور، وتقطيع الفواكه إلى قطعٍ صغيرة أو هرسها.

الأطعمة النشوية والحبوب المناسبة

يمكن طهي الأطعمة النشوية وهرسها للحصول على القوام المناسب، كما يمكن خلط الحبوب مع حليب الأم أو الحليب الصناعي المخصص للأطفال، ومن الأطعمة النشوية المناسبة للأطفال: البطاطا، والأرز، والمعكرونة، وحساء الشعير، والشوفان، ونشا الذرة، والذرة، والدخن، والكينوا، والخبز بأنواعه المختلفة.

الأطعمة الغنية بالبروتين

تُعدّ المصادر الحيوانية مصادر جيّدة للبروتين، مثل: اللحم، والدجاج، والأسماك منزوعة العظم، والبيض المطبوخ جيداً، كما يتوفر البروتين في المصادر النباتيّة، مثل: العدس، والبقل، والحمص، والفاصولياء، والبازلاء، والمكسرات المطحونة، أو عجينة المكسرات كاللوز، والفول السوداني، والجوز، والكاجو، وفيما يأتي بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تقديم الأطعمة الغنية بالبروتين للأطفال في الشهر السابع: 

استخدام اللحوم المصفّاة، والمهروسة

عند بدء تقديمها للطفل، ويمكن خلطها مع حليب الأم أو الحليب الصناعي إذا كان اللحم المهروس سميك جداً. تجنّب خلط اللحوم والخضروات مع بعضها حتى يتمّ تجربة كل طعام في الخليط على حدة، والتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسّي اتجاه أيٍّ من المكونات عند الطفل. تجنب استخدام اللحوم المقلية، والمَرَق، والصلصات.

كميات قليلة من بعض منتجات الألبان

يمكن استخدام كميّاتٍ صغيرةٍ من الحليب البقريّ في الطهي فقط للأطفال بدءاً من الشهر السادس، ولكن يجب الانتظار حتى يبلغ الطفل عامه الأول لإعطائه الحليب البقري كمشروبٍ رئيسيّ، وحتى ذلك الحين فإنَّ حليب الأم، أو الحليب الصناعيّ هو أفضل خيار للطفل.

هل يمكن تقديم المشروبات للطفل في الشهر السابع إضافةً لحليب الأم أو الحليب الصناعي فيمكن تقديم رشفات من الماء خلال أوقات الوجبات، إذ إنّ تعلّم شرب الماء قد يكون مهارة جديدةً للطفل، وهي أفضل لأسنان الطفل النامية مقارنة بمصّ الماء من الكوب، ويجب عدم إعطاء العصير أو أي مشروبٍ محلّى للطفل في هذا العمر، حيث لا يُنصَح بإدخال العصير للأطفال قبل عمر 12 شهراً .